لم نقم بهذا الجهد التاريخي إلا لاجل تنوير الشباب المثقف من ابناء قبيلة شمر العزيزة باصول وجذور قبيلتهم شمر هذه القبيلة العريقة النسب والتي لها من الارث التاريخي من ملاحم وبطولات ومآثر خالدة الشيء الكثيرفلا بد من الوقوف عليها وتثقيف ابناء القبيلة بالشيء الذي يفيدهم مع قناعتنا بأن هناك من يقول عكس ذلك لان رضا الناس غاية لاتدرك لكننا في هذه الدراسة التاريخية ننطلق من منطلقات علمية اساسها المعلومة الواردة من المصادر والمراجع التاريخية ومنها نستطيع ان نبني ونحلل ونستنتج ونقارن ثم نرجح دون ان نجزم وهذا ماتعلمناه من منهج البحث التاريخي فشكراً لك على تعديل العنوان وتثبيته مع لاشك بأن هذا الرجل واقصد شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء هو الاساس الذي بني عليه اسم القبيلة شمر فهو رجل شريف عند قومه وله منزلة عالية وازدادت هذه المنزلة رفعة بعد ان اجار ابنه قيس الشاعر امرؤ القيس الكندي قبل الهجرة بمائة عام حسب ماذكرت مما يعني ان سمعة ومكانة وتقدير هذا الرجل الطائي وسلالته من بعده اصبحت باقية وملازمة لجميع بطون قبيلة طيء العريقة حتى ان احفاده واحفاد احفاده تسموا بهذا الاسم فقد اشار ياقوت الحموي بحدود عام 600هـ لبني شمر بن زهير وسكناهم قرية توارن ومن الواضح لنا ان سلالته ظلت باقية في الجبلين ومحافظة على املاكها حتى اصبحت مجمع البطون الطائية تحت مسمى قبيلة شمر في القرن العاشر الهجري
ومن المؤكد ان قيس بن شمر في بني سلامان اضافة لبحتر ومعن وبروز البطون على من سبقهم هو امراً واضح اذا قسناه بحالة القبائل الى وقت قريب لكن زريق وهو البطن الذي تنتمي اليه الدكتورة وفاء فهمي السنديوني مؤلفة كتاب شعر طيء واخبارها في الجاهلية والاسلام والتي كانت تعمل استاذة بكلية الاداب جامعة الملك سعود وتوفيت رحمها الله في حادث سير قرب الدرعية كانت قد اعدت شجرة نسب لقبيلة طيء حرصت فيها ان تكون معلوماتها دقيقة حيث رجعت الى 18 مصدروكانت الشجرة محققة الى ابعد الحدود
فذكرت انه زريق بن عبد بن قيس بن شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل ) فلا ادري لماذا ذكرت اسم عبد هل هو خطأ في الكتابة او هكذا اسمه ففي الشجرة التي اعدتها تذكر ان ابناء قيس هما حبيب وعبد وان ابن عبد هو زريق لكنني ارى ان ماذكره الكلبي بالنسبة لزريق هو الصحيح لانه هو المصدر الدقيق بالنسبة لانساب الطائيين
وبالنسبة لثعلبة بن سلامان فهذا الصحيح لان اغلب المصادر التي تحدثت عن انساب طيء ذكرت ثعلبة بن سلامان يدعم ذلك ماذكره الرحالة ياقوت الحموي عندما زار مواطن الطائيين وذكر بني ثعلبة في اودية وقرى الجبلين كذلك عبد جذيمة ذكره اغلب النسابة اضافة الى ياقوت عند ذكر قرية الصهوة بقوله صهوة بني جذيمة كذلك زهير ذكره
بعد هذا كله يتضح لي انه شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان ) بناءً على ماذكره اغلب النسابة والرحالة الجغرافيين لكن السؤال هو هل تتفق او تختلف معي اخي خالد بخصوص ماذكرته سابقاً من ان ابناء الغوث (ثعل ونبهان) مع تغير اسمائهم عبر العصور هم من يمتلكون القرى والاودية الغنية بالمياه واشجار النخيل داخل الجبلين اجا وسلمى (نريد توضيح رأيك في هذه المسألة)
وفي الحقيقة اتفق معك اخي الاستاذ خالد فيما ذهبت اليه بقولك ان اسم شمر بدأ يظهر في القرن السابع 600هـ وان جزء كبير من بني ثعل صار من ضمن شمر لكنني ارى ان بني نبهان ابناء عمومتهم انضموا لبني ثعل في هذ المسمى بحكم انهم مجاورين لهم في الاملاك وجدهم واحد وهذا مايفسر قول الحمداني (بنو شمر بطن من العرب بجوار بني لام في جبلي اجا وسلمي) ثم انضم لهم في الاسم بطون طائية اخرى الى منتصف القرن العاشر الهجري 950هـ وقبيل الحادي عشر الهجري 1000هـ اخذت شمر شكلها القبلي المتعارف عليه حالياً الاسلم وزوبع وعبده
منقول عن
فايز عواد الثنيات
بكالوريوس تاريخ وباحث في التاريخ الشعبي